How to make your own dried mint or herbs كيفية تجفيف النعناع والأعشاب

How to dry mint and herbs كيفية تجفيف النعناع والأعشاب
How to dry mint and herbs at home
Scroll down for English post
أعذروني لتغيبي... فقد توفيت أعز الناس جدتي رحمها الله... معلمتي وملهمتي وقدوتي، ادعوا لها بالمغفرة اللهم اغفر لها وارحمها وأسكنها فسيح جناتك، اللهم آنس وحدتها واجعل قبرها روضة من رياض الجنة يا رحمن يا رحيم.
الأعشاب المجففة موجودة في متناول الجميع في الأسواق ولكن بالتأكيد بتجفيفها في المنزل تكون طازجة وأرخص بكثير فهي غير مكلفة بقدر الأعشاب الجاهزة. اليوم سأضع بين أيديكم إحدى الوصفات البسيطة والسهلة والتي تعلمتها من جدتي رحمها الله؛ كيفية حفظ الأعشاب بالتجفيف كالنعناع والشبت والبقدونس إلخ. قمت بتجفيف النعناع وعلى نفس المنوال يمكن تجفيف باقي الأعشاب، فيما عدا البقدونس حيث له طابع خاص، فالبقدونس رائحته أخف من باقي الأعشاب لذلك يجب أن يجف في أسرع وقت حتى لا يفقد هذه الوائحة المميزة، لذا يمكن عمل نفس خطوات هذه الخطوة ولكن تجفيفه في الشمس ليس اختيار وإنما يجب ذلك وليس في هواء عادي؛ على عكس الشبت (الشبنت) لا يجب تجفيفه في الشمس حيث يفقده ذلك لونه ورونقه لأنه لا يتحمل حرارتها كما تتحملها الملوخية والنعناع والكزبرة. أترككم مع الوصفة وأتمنى أن تفيدكم. 


نصيحة الوصفة:
1- الطريقة المستخدمة لغسيل النعناع هي الأفضل للتأكد من نظافته ليس بتصفية الماء وإنما وضعه وانتشاله من الماء قبل التخلص من هذا الماء.
2- يفرد النعناع على القماش بحيث يكون هناك فراغات وليس مجمع فوق بعضه وإلا تعفن بدلاً من أن يتجفف.
3-  ليس بالضرورة وضع الأعشاب في مكان مكشوف ولكن يجب تركها في مكان جيد التهوية أو متجدد الهواء وإذا كان المكان يسمح ولن يتلوث النعناع يمكن وضعه بمكان مفتوح.
4- يمكن التجفيف بالهواء أو الشمس لكن في حالة البقدونس يجب التجفيف بالشمس وفي حالة الشبت لا يجب التجفيف بالشمس لأنه لا يتحملها.
5- يجب تجفيف الأعشاب بعد غسلها حتى تحتفظ بنظافتها ورونقها بعد أن تتجفف.     
الوصفة تكفي: 1/2 كوب نعناع مجفف
وقت التحضير: 5 دقائق 
وقت التجفيف: ساعتين إلى يومين حسب طريقة التجفيف

المقادير:
فقط أي كمية من النعناع الطازج (استخدمت هنا حزمة)
قماش قطني أو ملاءة أو ورق المطبخ
                                            
الطريقة:
1- يشطف النعناع جيداً بوضعه في إناء به ماء ونحركه باليد ثم يتم انتشاله أولاً من الإناء قبل التخلص من الماء، وتكرر العملية إلى أن نجد الماء نظيف، ثم ننفض النعناع جيداً لنتخلص من الماء الزائد ونجففه بورق مطبخ أو أداة تجفيف الأعشاب ونفرده على الملاءة أو ورق المطبخ في مكان جيد التهوية بحيث يكون هناك فراغات وليس كتلة واحدة ليسمح للهواء بالمرور بين الأوراق لتجف سريعاً.

هنا بعد ساعة تقريباً من وضعه في غرفة جيدة التهوية

2- يترك النعناع ليجف ونتأكد من ذلك من وقت لآخر مع تحريكه أو قلبه، يمكن أن يأخذ ذلك من ساعتين إلى يومين حسب جو المكان المحيط.

هنا بعد يوم كامل
كيفية تجفيف النعناع والأعشاب عموماً
3- الآن للتأكد من جفاف النعناع تماماً نمسك ورقة بين أصابعنا ونفركها إذا كانت جافة بشكل كافي ستتكسر بمنتهى السهولة وتصبح بودرة، أما إذا كانت طرية نوعاً أو لم تتكسر بسهولة لبودرة أو قطع صغيرة جافة فذلك يعني أنه يحتاج المزيد من الوقت.

كيفية تجفيف النعناع والأعشاب عموماً

4- بعد التأكد من جفاف النعناع نحضر برطمان نظيف وجاف ونمسك عود النعناع بيد ونرفعه لأعلى ونحن ممسكين به بخفة باليد الأخرى القريبة من البرطمان لكي تقع الأوراق كلها بالبرطمان.

كيفية تجفيف النعناع والأعشاب عموماً

6- يُغلق البرطمان ويُحفظ في مكان جاف غير معرض للضوء لمدة 6 أشهر ويستخدم في أي غرض مرغوب وبالهناء والشفاء :)


*ملحوظة: ينطبق ذلك كما قلت على أي أعشاب مشابهة مع الأخذ في الاعتبار حالة الشبت والبقدونس كما ذكر أعلاه

Forgive me for my absence last month.. my grandmother passed away... my mentor, my teacher and my role model please pray for her soul!
Dried herbs are available everywhere in the markets, but of course making them at home is cleaner, fresher, and it saves money. Today I'm going to share with a recipe that I've learnt from my grandmother, how to dry mint or herbs; I made dried mint in this recipe and you can make the same steps with any other herbs like basil, molokheya, coriander... etc. But there are two herbs that are a little different: dill and parsley; parsley has a light smell,  lighter than other herbs that's why we need to treat it well to keep that smell, so you can make it with the same steps here but only in the sun to dry it fast without losing the lovely aroma; on the contrary you should not dry dill in the sun, as it's very delicate and will not tolerate it and will lose its green color and some of its aroma.

Recipe Tips:
1- The best way to rinse mint is in this recipe to make sure it's clean, don't strain water while the mint is in the bowl, remove the mint then get rid of the water and repeat.
2- Sprinkle the mint on the cloth and leaves spaces for the air to move in it, don't stack it in one tiny place or it would be rotten instead of dried.
3-  You don't have to place the herbs outdoors, only a good ventilated room will do.
4- Herbs could be dried by placing in a well-ventilated room or in a balcony if available with no problems (insects or whatever) or in the sun but as mentioned above parsley: only in the sun and dill: never in the sun .
5- Herbs should be rinsed before drying.

Recipe serves: 1/2 cup dried mint
Prep time: 5 minutes
Drying time: 2 hours to 1 day (depends on how you dried them)

Ingredients: 
As much fresh mint as you wish (I used a bunch)
A cotton cloth, kitchen towel, or a bed sheet if it's a big amout.

Directions:
1- Place some water in a bowl to rinse the mint, just put it in the water and shake it quickly with your hands to get rid of any dust or whatever may be there, take it out of the water then replace the water with new amount and repeat till the mint is clean, shake the mint to dry then place on a paper towel.

After 2 hours in a well ventilated room
How to make your own dried mint & herbs

2- Let it dry and check on it from time to time and flip it, it could take from 2 hours to 1 day as mentioned above.
After a whole day in a well ventilated room
How to dry mint and herbs

3- To make sure that the herb is ready and done, rub a leaf in your fingers, if it crushed easily to small flakes then it's done, but if not crushed that easy or wasn't really dry in your fingers then it needs more time.
4- After making sure it's dried bring a clean dry jar and hold the stem with a hand moving it up while holding it lightly with the other hand to take off the leaves into the jar.
6- Close the jar and it could be stored in a dry, dark place for 6 months, and... Bon Appétit :)
*Note: This recipe works for all herbs but pay attention for dill and parsley as mentioned above in the post.

Comments

  1. حبيبتي طريقتك حلوه بس شفت برنامج طبخ امريكي يعلم كيف طريقه تجفيف اسرع دخل النعناع المكرويف وخلاها دقيقه كامله وجربته ولااحلا

    ReplyDelete
    Replies
    1. فكرة جميلة خاصة لمن ليس لديه وقت شكرا لاقتراحك :)

      Delete

Post a Comment

Your comments really make my day and encourage me to give you more lovely recipes, so please don't hesitate ^_^
أعجبتك الوصفة؟ ضع تعليق يسعدني ويشجعني على تقديم المزيد ^_^